الاحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، العدد: 10817

الاحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، العدد: 10817

الموديلات الرياضية تهيمن على معرض نيويورك للسيارات

  • هيمنت التصميمات الرياضية على مختلف موديلات السيارات في معرض نيويورك الدولي 2017 الذي أشعل المنافسة بين عمالقة صناعة السيارات في العالم بعدما كشفوا عن أحدث الطرز التي تجمع بين الأناقة والقوة والأداء المميز.

العرب  [نُشر في 2017/04/19، العدد: 10607، ص(17)]

صراع الريادة

نيويورك (الولايات المتحدة) – احتفى معرض نيويورك الدولي للسيارات بانطلاق نسخته رقم 117، في حدث شهد منافسة محتدمة بين كبار مصنعي السيارات حول العالم للكشف عن أحدث الطرز التي جاءت معظم تصاميمها رياضية.

واللافت، وفق الخبراء، خلال الدورة الحالية من المعرض الذي تختتم فعالياته الأحد المقبل، عودة مفاهيم السيارات القوية ذات المحركات كبيرة الحجم إلى جانب القدرة الميكانيكية الهائلة.

ورغم الفترة الزمنية الطويلة المتبقية من العام الحالي فإن عمالقة صناعة السيارات أبدوا حرصا شديدا على المشاركة في المعرض الذي يعتبر أقدم معارض السيارات في القارة الأميركية، والذي جاء بعد أسابيع قليلة من معرض جنيف الدولي 2017.

وتأتي في مقدمة الشركات المشاركة في المعرض فولكس فاغن ومرسيدس وبي.إم.دبليو وأودي الألمانية، إلى جانب ماركات أميركية شهيرة مثل لنكولن وفورد ودودج وكاديلاك وشركات يابانية مثل تويوتا وهوندا ومازدا وشركات كورية جنوبية على رأسها هيونداي.

وانتزعت سيارة جاكوار أف بيس المركز الأول كأفضل تصميم سيارة في 2017، بينما حصلت بي.إم.دبليو آي 3 على أفضل سيارة مدنية وحصدت سيارة مرسيدس إي كلاس لقب السيارة الفاخرة. أما على مستوى الأداء فقد جاءت بورش 718 بوكستر/كايمان السيارة الأولى، بينما كانت تويوتا بريوس برايم أفضل سيارة صديقة للبيئة.

وأعلنت شركة فولكس فاغن الألمانية في المعرض عن خططها لإطلاق حملة لإنتاج سيارات رياضية متعددة الأغراض رباعية الدفع ضمن إستراتيجيتها لاستعادة ثقة المستهلك الأميركي في أعقاب فضيحة انبعاثات الديزل.

وقال المدير التنفيذي للشركة في أميركا الشمالية هينريش ووبكن إنه “بالإضافة إلى سيارات الدفع الرباعي الجديدة تيغوان وأطلس 2018 ذات المقاعد السبعة التي تم تصنيعها لتلبية طلب السوق الأميركية، تعمل الشركة بشكل مكثف على إنتاج سيارات دفع رباعي أخرى”.

وسيتم إنتاج طراز سيارة الدفع الرباعي الأصغر حجما ذات المقاعد الخمسة في مصنع فولكس فاغن في تشاتانوجا بولاية تينيسي، الذي شهد إنتاج أطلس. وسيكون طرازا تيغوان وأطلس الجديدة متاحين للبيع في الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة.

جاكوار أف بيس حصلت على أفضل تصميم سيارة في 2017، في معرض نيويورك الدولي للسيارات

وكشفت أودي النقاب عن سيارة آر 8 كوبي الرياضية الحصرية عالية الأداء لأول مرة في المعرض حيث تأتي السيارة الجديدة بتشكيلة ألوان الفضي والأحمر والأسود، التي تتكامل مع العناصر المميزة في قمرة القيادة والهيكل. وسيتم إنتاج 200 سيارة من هذا الطراز.

وتعتبر آر 8 كوبي تاج مجموعة السيارات الرياضية للشركة سواء على الطرق أو في حلبات السباق حيث تقترن عراقة هذه السيارة بالدراية الكاملة المكتسبة من النجاحات الكبيرة التي حققتها شركة أودي في عالم الرياضة، خاصة في سباقات التحمل.

وقال ستيفان وينكلمان، الرئيس التنفيذي لأودي سبورت، لقد “كان عام 2016 الأكثر نجاحا في تاريخ أودي فقد حققت سيارة آر 8 أل.أم.أس 24 لقبا وسجلت 85 انتصارا”.

وبعد عام من الكشف عن النموذج الاختباري نافيغيتور، عادت شركة صناعة السيارات الأميركية لنكولن إلى معرض نيويورك بنسخة حقيقية للسيارة الجديدة.

وإلى جانب التمسك بتصميم أنظمة الإضاءة الأمامية المدهشة، فإن الطراز الجديد يحتوي على مدخل واسع يجعل مقدمة السيارة تبدو مختلفة عن النموذج الاختباري.

ومن المتوقع طرح هذه السيارة للبيع في وقت لاحق من العام الحالي، ليكون مقدمة للجيل الرابع من السيارات التي تحمل علامة لنكولن في فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي أس.يو.في.

ورغم أن النموذج الاختباري الذي تم الكشف عنه العام الماضي كان يحتوي على أبواب تفتح إلى أعلى، فإنه من غير المتوقع أن يظل الأمر كذلك عندما يدخل هذا النموذج إلى مرحلة الإنتاج التجاري.

وكشفت مجموعة هيونداي موتور أكبر منتج سيارات في كوريا الجنوبية عن نموذج اختباري لسيارة جديدة كليا من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي وذلك من قطاع السيارات الفارهة في المجموعة جينسيس.

ويعمل النموذج الاختباري الجديد الذي قدمته الشركة في معرض نيويورك بتكنولوجيا خلايا الوقود ويحمل اسم جي.في 80. وفي حالة دخول النموذج الاختباري مرحلة الإنتاج سيكون ثالث سيارة تحمل العلامة التجارية الجديدة المستقلة جينسيس التي تنتج حاليا السيارتين جي 80 وجي 90.

وعرضت شركة مازدا العالمية في معرض السيارة الجديدة أم.أكس 5 أر.أف التي انتشرت عنها الشائعات خلال الفترة الأخيرة. وتأتي السيارة الجديدة بتصميم رياضي ومختلف ومميز عن كل النماذج السابقة، وتحوي مقعدين فقط وبسقف متحرك.

وتم الكشف بشكل رسمي عن النموذج الجديد 2017 من سيارة رينج روفر إيفوك المكشوفة بعد أشهر كثيرة من التعتيم على السيارة وحالات كثيرة من التمويه.

وتعتبر السيارة أولى سيارات الدفع الرباعي ذات السقف المكشوف في تشكيلة سيارات الشركة البريطانية الشهيرة.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر