الاحد 17 ديسمبر/كانون الاول 2017، العدد: 10845

الاحد 17 ديسمبر/كانون الاول 2017، العدد: 10845

إرهابي مترو سان بطرسبرغ تلقى أموالا من تركيا

أكرم عظيموف، شقيق المشتبه في أنه مدبّر الهجوم، كان قد نقل أموالا من تركيا إلى المفجر أكبر جان جليلوف.

العرب  [نُشر في 2017/04/21، العدد: 10609، ص(5)]

التحقيقات الروسية جارية لكشف خيوط العمل الإرهابي

موسكو - ذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلا عن محققين روس الخميس، أن الرجل الذي تشتبه السلطات في أنه فجّر قنبلة في مترو سان بطرسبرغ هذا الشهر تلقى أموالا من “جماعة إرهابية دولية” في تركيا، وقتل 14 شخصا وأصيب نحو خمسين في الهجوم.

وأضافت الوكالة أن لجنة التحقيق الروسية قالت إن أكرم عظيموف، شقيق المشتبه في أنه مدبّر الهجوم، كان قد نقل أموالا من تركيا إلى المفجر أكبر جان جليلوف.

وأعلنت الأجهزة الروسية الخاصة أنه تم الأربعاء اعتقال الشقيق الأكبر لأحد المشتبه بتدبيرهم الاعتداء الذي استهدف مترو سان بطرسبرغ.

وقالت الأجهزة الروسية في بيان وزع على وكالات الأنباء الروسية، إن “أكرم عظيموف المولود عام 1988 اعتقل في 19 أبريل” في قرية قرب موسكو.

وأضافت أن “الشقيق الأكبر للمدبر المفترض” لاعتداء المترو في سان بطرسبرغ أبرار عظيموف الذي اعتقل الاثنين في منطقة موسكو، وضع قيد التوقيف حتى الثالث من يونيو. وخلف الاعتداء 14 قتيلا والعشرات من الجرحى.

وأوضحت الأجهزة الروسية أن أبرار عظيموف “درب الإرهابي الانتحاري أكبر جان جليلوف” الذي نفذ الاعتداء الانتحاري.

ولكن خلال مثوله أمام محكمة الثلاثاء، نفى أبرار عظيموف أن يكون هو مدبّر الهجوم مع اعترافه بضلوعه غير المباشر فيه.

وتابعت الأجهزة الأربعاء أن شقيقه أكرم “ساعد في نقل مال استخدم في الإعداد للاعتداء وكذلك لتنظيم العلاقة مع موفدي منظمات إرهابية دولية”.

وبعد بضعة أيام من الاعتداء وجه القضاء تهمتي “الإرهاب” و”التواطؤ في الإرهاب” إلى ثمانية أشخاص بينهم ستة مواطنين من دول في آسيا الوسطى. واعتقل ستة من هؤلاء في سان بطرسبرغ واثنان آخران في موسكو.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر