الاربعاء 26 يوليو/تموز 2017، العدد: 10703

الاربعاء 26 يوليو/تموز 2017، العدد: 10703

'وسطي' يفتتح مهرجان أفلام السعودية

مهرجان أفلام السعودية تكرم الفنان السعودي سعد خضر، إحدى الشخصيات المؤثرة في صناعة الأفلام.

العرب  [نُشر في 2017/03/21، العدد: 10578، ص(17)]

'وسطي بلا وسطية'

الدمام (السعودية) – يفتتح الخميس مهرجان أفلام السعودية في دورته الرابعة بالفيلم السعودي “وسطي” للمخرج السعودي علي الكلثمي، وتدور أحداثه حول قصة حقيقية حدثت قبل عقد من الزمن في جامعة اليمامة بالرياض، حيث قررت مجموعة من الشباب السعوديين المحبين للفن إنشاء أسبوع ثقافي، وكانت من ضمن الأجندة مسرحية أطلقوا عليها عنوان “وسطي بلا وسطية”.

ويستمر المهرجان الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام حتى الثامن والعشرين من مارس الجاري في خيمة “إثراء” في الظهران، بمشاركة 58 فيلما سعوديا و89 سيناريو غير منفذ، وتكرم الدورة الرابعة من المهرجان الفنان السعودي سعد خضر، إحدى الشخصيات المؤثرة في صناعة الأفلام.

وينظم المهرجان ورشا تدريبية في “إدارة وتمويل الإنتاج الثقافي”، و”أﺳﺎﺳﯾﺎت ﺗﺻﻣﯾم رﺳوم ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد”، و”السينماتوغرافي.. النظرية والتطبيق”، و”الارتجال للكاميرا” و”تطوير هيكل القصة وتنمية الشخصية”، بالإضافة إلى عروض الأفلام لطلاب المدارس في الفترة الصباحية.

وتقدم كاتبة السيناريو والمخرجة السعودية هناء العمير كتابها الجديد المعنون بـ”كوروساوا.. ساموراي السينما اليابانية”، الذي يعرّف بأحد أهم صناع السينما على مستوى العالم، وهو المخرج الياباني أكيرا كوروساوا الذي ألهمت أعماله كبار المخرجين الحاليين أمثال مارتن سكورسيزي وفرانسيس كوبولا وجورج لوكاس.

وأعمال كوروساوا شملت الأفلام التاريخية وأفلام الجريمة والحركة، وهو الاسم الأبرز عالميا في إخراج أعمال مقتبسة من روائع الأدب العالمي، كما يحاول الكتاب بيان المراحل الفنية التي مر بها كوروساوا أثناء مسيرته الفنية، مرشدا القراء لأهم أعماله وأهم خصائصها الفنية وجمالياتها، مسترشدا بالعديد من المراجع التي تناولت سيرة الكاتب وأعماله بالتحليل والدراسة.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر