الخميس 27 ابريل/نيسان 2017، العدد: 10615

الخميس 27 ابريل/نيسان 2017، العدد: 10615

تغيير العادات اليومية يسهل حرق السعرات الحرارية

صعود الدرج يساعد الجسم على حرق حوالي 18 سعرة حرارية ، ومسح المنزل يستهلك حوالي 4 سعرات بينما يستهلك الطبخ والكي حوالي 3 سعرات في الدقيقة.

العرب  [نُشر في 2017/04/16، العدد: 10604، ص(19)]

ترك الكسل يخفف الوزن

ساربروكن (ألمانيا) – أفادت الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بأن تغيير بعض العادات اليومية يساعد على حرق الجسم للمزيد من السعرات الحرارية مثل الأعمال المنزلية وصعود الدرج.

وأوضحت الجامعة أن صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد يساعد الجسم على حرق حوالي 18 سعرة حرارية في الدقيقة. وبذلك يكون معدل الأيض الأساسي عند صعود الدرج أعلى بوضوح من نظيره عند القيام بجولة مشي خفيفة.

وقالت ألين إيمانويل من الجامعة الألمانية إن الجسم يستهلك المزيد من السعرات الحرارية عندما يتم استخدام مجموعات كبيرة من العضلات، على سبيل المثال عضلات الساق والظهر والمقعدة.

كما أن الأعمال المنزلية تساعد الجسم على حرق بعض السعرات الحرارية، فالمسح يستهلك حوالي 4 سعرات بينما يستهلك الطبخ والكي حوالي 3 سعرات في الدقيقة في حين يستهلك المستلقي على الأريكة في نفس الوقت حوالي سعرة حرارية واحدة فقط.

وتنصح إيمانويل باقتناص أيّ فرصة في اليوم لممارسة الأنشطة الحركية ويشمل هذا استخدام الطريق إلى العمل لهذا الغرض، فعلى سبيل المثال يستهلك الجسم 6 سعرات حرارية في الدقيقة عند قيادة الدراجة الهوائية على سرعة 15 كيلومترا في الساعة بشكل مريح، في حين أن المشي يستهلك حوالي 3 سعرات حرارية.

وتقدم العديد من البحوث العلمية طرقا متنوعة لحرق السعرات الحرارية ما من شأنه أن يضمن اتزان الجسم ويجنبه الإصابة بالكثير من الأمراض إضافة إلى اكتساب الوزن الزائد. وتركز معظمها على التشجيع على الحركة أثناء ممارسة الأعمال اليومية وتلحّ على ضرورة ترك الخمول والكسل وعلى اتّباع نظام غذائي صحي يتكون من أطعمة قليلة السعرات الحرارية.

وينصح المختصون في الصحة بالإكثار من الحركة وممارسة المشي وتناول المزيد من الخضروات والسلطات خلال وجبات الطعام ومن بينها فطور الصباح لأن الخضروات تساعد على الشعور بالشبع وتحسن عملية الهضم إلى جانب فوائدها الصحية وسعراتها الحرارية المنخفضة مقارنة بالمحليات والأطعمة الدهنية.

وتقول العديد من الدراسات بأن التنفس بعمق والجلوس بطريقة مستقيمة يساعدان في خفض مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم الذي يمكن أن يؤثر على عملية الأيض ويقف وراء زيادة الوزن والإحساس بالإجهاد.

وتوصي العديد من البحوث بالإكثار من تناول الأطعمة الحارة لأنها تحتوي على مادة الكابسايسين التي تسرّع عملية الهضم وعملية حرق الدهون في الجسم. كما تحث على الإكثار من شرب الماء حيث يوصي خبراء التغذية بشرب كوبين كبيرين من الماء قبل تناول أيّ وجبة لتجنب الإفراط في الأكل وبالتالي تكديس السعرات الحرارية لأن شرب الماء يعطي شعورا بالشبع وامتلاء المعدة.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر